إصدارات المركز

كشف المصطلحات الفقهية من خلال مختصر خليل بن إسحاق المالكي
كشف المصطلحات الفقهية من خلال مختصر خليل بن إسحاق المالكي

التعريف التقني للكتاب:

عنوان الكتاب: كشف المصطلحات الفقهية من خلال مختصر خليل بن إسحاق المالكي.

المؤلف: الدكتور محمد المصلح

المراجعة والتصحيح: عبد القادر الزكاري

طبعة الكتاب: منشورات مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ضمن سلسلة دلائل ومعاجم وموسوعات (3)، ط 1، سنة 1435ﻫ ـ 2014م، في مجلد كبيريتكون من (470) صفحة.

التعريف العلمي بالكتاب:

   رغم الجهود الكثيرة التي بُذِلت تجاه مختصر العلامة خليل بن إسحاق المالكي، من شروح، وتعليقات، وتقييدات، وتعَقُّبات؛ باعتباره معتمدَ المالكية الرئيس في مجال القضاء والتعليم والإفتاء، في القرون المتأخرة وخاصة بالمغرب الإسلامي، لا زالت العناية بهذا المتن الجليل مستمرة؛ والجهود متواصلة، وذلك بكل ما يُيسر الوصول إلى معانيه، ويسهل النفوذ إلى كنوزه ومبانيه.

      ويعد كتاب «كشف المصطلحات الفقهية من خلال مختصر خليل بن إسحاق المالكي»، الذي ألفه الأستاذ محمد المصلح من الجهود التقريبية المهمة للفقه المالكي إلى الدارسين المعاصرين بطريقة معجمية، معنية بالتعريف الفقهي والتكشيف الموضوعي؛ مما يسهل حتما عمل الباحثين والمشتغلين على الفقه المالكي.

   وبما أن هذا الغرض يتطابق مع أهداف مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي التابع للرابطة المحمدية للعلماءـ فإنه ارتأى  نشر هذا الكتاب الذي يعد في أصله رسالة جامعية نال بها صاحبها شهادة الماجيستر بإشراف المرحوم الأستاذ عمر الجيدي.

 وموضوع الكتاب كما نص على ذلك مؤلفه، وكما هو بارز من خلال عنوانه، يتناول: «المصطلحات الفقهية الواردة في مختصر خليل بن إسحاق، وشرحها، وفهرستها فهرسة علمية».

   وقد بين المؤلف الدافع إلى تأليفه فقال: «أن كثيرا من الفروع الفقهية وردت في غير أبوابها؛ لمناسبات معينة اقتضت ذكرها في غير مواطنها، وأن الشراح يتوسعون أحيانا في مناقشتها في تلك الأماكن أكثر من مناقشتهم لها في أبوابها، وأن كثيرا من المصطلحات الفقهية ترتبط بها أحكام كثيرة أوردها خليل ضمن أبواب مختلفة، لا يهتدي إليها الباحث إلا بعد جهد كبير، وذلك مثل: «الإكراه» الذي تحدث عنه في باب الطلاق، و«الضرر» الذي تكلم عليه في باب الشركة، و«أحكام المسجد» التي أوردها في باب إحياء الموات...

   ولتسهيل العمل على الباحث الذي يريد تعَرُّف هذه المصطلحات، وجمع كل ما يتعلق بها من الفروع المنتشرة في ثنايا أبواب وفصول المختصر، والوقوف على ما أثير حولها من مناقشات، وما أضيف إليها عبر القرون المتوالية من الأقوال والفتاوى والاستنتاجات التي عنيت الشروح والحواشي بتسجيلها ونقلها مفصلة، قمت بهذا العمل الذي أرجو أن يحالفه التوفيق في خدمة تلك الأهداف».

   وعن قيمة  هذا العمل يقول الدكتور أحمد  عبادي في تقديمه للكتاب: «يمكننا القول، إن مختصر خليل الآن، قد تمهدت مسائله، وأصبح الوصول إلى مسائل الفقه المالكي، والبحث في نظرياته ميسراً، بالرجوع إلى هذا الكشاف المبارك، والصدور منه إلى الشروح والحواشي، التي تختزن كثيراً من نفائس التخريجات والأنظار الثاقبة، والأجوبة الرائعة والحسنة، مما لا غنى لنا الآن عن الإفادة منه، والبناء عليه من وجهة نظر فقهية».

   وقد قسم المؤلف الكلام على هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام، وتحت كل قسم مباحث. 

القسم الأول، خصصه لحياة الشيخ خليل، وعصره، ومختصره.

أما القسم الثاني فقد خـصصه لشرح الـمصطلحات الفقهية التي استخرجـتها من  المختصر، مرتبة على حروف المعجم، جامعا في الشرح بين البيان اللغوي، والتعريف الفقهي الخاص استنادا إلى تقريرات المالكية في مصادرهم.

والقسم الثالث: وضع فهرسا للمصطلحات الواردة في المختصر، وأماكن ورودها مرتبا بدوره على حروف المعجم.

إعداد الباحث: عبد القادر الزكاري



 
2016-06-23 08:39السنوسي

السلام ع ورحمة الله وبعد
أود بارك الله فيكم طريقة للاتصال بالمؤلف وجزاكم الله خيرا

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

قواعد فقه الأسرة في المذهب المالكي

صدر عن مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي بالقنيطرة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، كتاب: «قواعد فقه الأسرة في المذهب المالكي».

ضمن سلسلة ندوات ومحاضرات وأيام دراسية (3)، ط1، سنة (1436ﻫ، 2015م)، في مجلد واحد، و(430) صفحة

إفادة السالك بتمييز الأعلام المتشابهة في مذهب مالك

صدر عن مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، التابع للرابطة المحمدية للعلماء كتاب: إفادة السالك بتمييز الأعلام المتشابهة في مذهب مالك للأستاذ محمد العلمي.

ضمن سلسلة دلائل ومعاجم وموسوعات (4)، ط1، سنة 1436ﻫ، 2015م، في مجلد من الحجم الكبير، يقع في: (490) صفحة.

المنهجية الفقهية في مؤلفات المذهب المالكي

صدر عن مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، التابع للرابطة المحمدية للعلماء كتاب المنهجية الفقهية في مؤلفات المذهب المالكي، ضمن سلسلة ندوات ومحاضرات وأيام دراسية (2)، ط 1، سنة 1436 ـ 2015م، في مجلدين متوسطين يتكونان من (801) صفحة.

كتاب النظائر في الفقه على مذهب الإمام مالك

كتاب النظائر في الفقه على مذهب الإمام مالك

   صدر عن مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، التابع للرابطة المحمدية للعلماء  كتاب بعنوان: النظائر في الفقه على مذهب الإمام مالك لأبي يعلى أحمد بن محمد العبدي البصري  المعروف بابن الصواف (ت489ﻫ)، نسخة مستخرجة من النقول المقتبسة عنه في أشهر المصادر الفقهية المالكية. للأستاذ رشيد المدور، ضمن سلسلة أبحاث ودراسات في الفقه المالكي (2)، ط 1، سنة 1435ﻫ ـ 2014م، في مجلد متوسط يتكون من (140) صفحة

معجم رموز المؤلفات المالكية

معجم رموز المؤلفات المالكية

   صدر عن مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، كتاب بعنوان معجم رموز المؤلفات المالكية تأليف: محمد العلمي، ضمن سلسلة:  دلائل ومعاجم وموسوعات (2) ط 1 2014م. في مجلد كبير يتكون من (ص:264)

الوثائق والأحكام بالمغرب والأندلس في القرنين الرابع والخامس الهجريين

الوثائق والأحكام بالمغرب والأندلس في القرنين الرابع والخامس الهجريين

     صدر عن مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، كتاب بعنوان: الوثائق والأحكام بالمغرب والأندلس في القرنين الرابع والخامس الهجريين تأليف الدكتور إدريس السفياني، ضمن سلسلة: أبحاث ودراسات في المذهب المالكي(1) ط 1 2012م.

الدليل التاريخي لمؤلفات المذهب المالكي

الدليل التاريخي لمؤلفات المذهب المالكي

   صدر عن مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، كتاب بعنوان: الدليل التاريخي لمؤلفات المذهب المالكي تأليف الدكتور محمد العلمي، ضمن سلسلة: دلائل ومعاجم وموسوعات (1) ط 1 2012م.