إصدارات مالكية

فتاوى الكفوري
فتاوى الكفوري

فتاوى الكفوري

لمحمد بن سليمان بن محمد بن زائد الكفوري المالكي

   اعتنى المالكية بالتصنيف في النوازل الفقهية لما لها من أهمية في واقع الناس وحياتهم، فعليها تتوقف مصالح الناس، وبها يهتدون في شؤون دينهم ودنياهم، من عبادات، ومعاملات، وبها تنتظم أمورهم، وتصان حقوقهم، وترعى مصالحهم، ويعد كتاب فتاوى الكفوري من الكتب التي تنتمي إلى هذا اللون من المؤلفات، يقول الكفوري في بيان منهج الذي اعتمده في هذه الفتاوى: «فقد سألني من لا يسعني مخالفته أن أعمل رسالة في الفقه على مذهب الإمام مالك، أسئلة وأجوبة، وأن أختصرها اختصاراً لائقاً لا بالطول الممل ولا بالقصر المخل، وأن أقتصر فيها على المُفْتى به من أقوال أهل المذهب؛ ليسهل تعاطيها وحفظ معانيها فأجبته إلى ذلك راجياً من الله النوال والظفر في المآل.

   والله أرجو قبولها، وكونها خالصة لوجهه الكريم، وأن ينفع بها كما نفع بأصلها لخصت بعضها منها من شرح شيخنا العلامة الشيخ أحمد النفراوي مشيراً له بصورة «نف»، وبعضها منها من شرح الولي الصالح الشيخ محمد الخرشي مشيراً له بصورة «مخ»، وبعضها منها من شرح الشيخ داود اللقاني مشيراً له بصورة «د»، مع بعض تنبيهات على كلامهم من شراح أخر ممن سنذكرهم. وحيث ذكرت الصل وهو الشيخ خليل أشرت له بصورة «خ» [فتاوى الكفوري ص:17].

   نهج المؤلف في ترتيب أجوبته على المباحث الفقهية، مع الإيجاز والاختصار، ملتزما ببيان الحكم الفقهي للمسألة دون الحاجة إلى استظهار النصوص، وقد جاءت مباحث الكتاب موزعة على الشكل التالي: «أسئلة متنوعة من مسائل شتى، مبحث الحج، مبحث الذبائح، مبحث الأضحية، مبحث العقيقة، مبحث النذر، مبحث الجهاد، النكاح، مبحث خيار الزوجين، مبحث الخلع، مبحث المراجع، مبحث الإيلاء، مبحث الظهار، مبحث اللعان، مبحث العدة، مبحث المفقود، مبحث الاستبراء، مبحث المواضعة، مبحث تداخل العدد، مبحث الرضاع، مبحث النفقة، مبحث الحضانة، مبحث البيوع، مبحث الخيار، مبحث التناول، مبحث السلم، مبحث القرض، مبحث الرهن، مبحث الفلس، مبحث الحجر، مبحث الصلح، مبحث الحوالة، مبحث الضمان، مبحث الشركة، مبحث المزارعة، مبحث الوكالة، مبحث الإقرار، مبحث الوديعة، مبحث العارية، مبحث الغصب، مبحث الاستحقاق، مبحث الشفعة، مبحث القسمة، مبحث القراض، مبحث الإجارة، مبحث الصانع، مبحث الراعي، مبحث كراء الدواب، مبحث الجعل، مبحث الوقف، مبحث الهبة، مبحث اللقطة، مبحث القضاء، مبحث الشهادة، مبحث الحيازة، مبحث الجنايات، مبحث الردة، مبحث الزنا، مبحث الزنا، مبحث السرقة، مبحث الحرابة، مبحث جمل من المسائل، مبحث الوصية».

صدر الكتاب عن دار ابن حزم ط1 سنة 2011.

بقلم الباحث: محمد الخادير



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

حاشية على شرح التتائي على مختصر خليل لمصطفى الرماصي (ت 1136هـ)

لوامع الدرر في هتك أستار المختصر لمحمد سالم المجلسي.

أجوبة الرماصي على أسئلة بركة التطواني فيما أشكل عليه من كلام مختصر خليل وبعض شروحه

المنزع النبيل شرح مختصر خليل وتصحيح مسائله بالنقل والدليل لابن مرزوق (ت842هـ).

كتاب تجريد حدود ابن عرفة الفقهية لأي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي (ت914هـ)

يعتبر كتاب «تجريد حدود ابن عرفة الفقهية» لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي تجريداً لحدود ابن عرفة الفقهية من مختصره الفقهي، فقد عمد المصنف في تأليفه هذا إلى تجريد الحدود الفقهية من مختصر ابن عرفة، مع المباحثة فيها عند الاحتياج بما تقتضيه القواعد المنطقية والاستعمالات الشرعية مع تكميل لها بأقوال المحققين من علماء المذهب كالمازري والقاضي عياض وابن الحاجب، قال في مقدمة الكتاب ما نصه « هذا تجريد ما اشتمل عليه مختصر الشيخ الفقيه الفاضل المحقق الإمام أبي عبد الله محمد بن عرفة رحمه الله من الحقائق الشرعية والحدود السنية مع زيادة مكملة من غيره».

فتح الرب اللطيف في تخريج بعض ما في المختصر من الضعيف للقاضيلا السنبير الآرواني (ت1180هـ)

جمع كتاب «فتح الرب اللطيف في تخريج بعض ما في المختصر من الضعيف»، كل أبواب الفقه في المختصر من العبادات، والمعاملات في المذهب المالكي، زيادة على ذلك بعض المسائل التي تتعلق بالجانب اللغوي والتي لم تختص بباب معين، وقد رتب مسائله بمنهج المختصر في التبويب فبلغت المسائل ستة وثلاثمائة مسألة فقهية، ولغوية

كتاب النور المقتبس من قواعد مذهب مذهب مالك بن أنس لعبد الواحد بن أحمد الونشريسي (ت955 هـ)

يعتبر كتاب «النور المقتبس من قواعد مالك بن أنس» لأبي محمد عبد الواحد الونشريسي رحمه الله نظماً فريداً في بابه، فهو نظم جامع شامل، مهذب الفصول مبني الأصول.

وقد نظم فيه رحمه الله كتاب أبيه ايضاح المسالك نظماً مستوفياً في أرجوزة زادت على ألف وخمسمائة بيت، وزادها قواعد بأمثلتها وصوراً من مختصر ابن عرفة وغيره، وأضحت به المنظومة تتميماً وتكميلاً لعمل والده، ولكنه لم يكمله [نيل الابتهاج (ص: 289)].