أصول الفقه

المحصول في أصول الفقه لأبي بكر بن العربي المعافري المالكي (ت543ﻫ)
المحصول في أصول الفقه
لأبي بكر بن العربي المعافري المالكي (ت543ﻫ)

ترجمة المؤلف:

اسمه ونسبه:

هو: محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد أبو بكر ابن العربي المعافري الإشبيلي.

شيوخه:

   أخذ عن أبيه، وخاله، وأبي عبد الله السرقسطي، وغيرهم من شيوخ بلده، وعن أبي الحسين الخلعي، وأبي الحسن ابن مشرف، وأبي حامد الغزالي، وأبي سعيد الرهاوي، وجعفر بن أحمد السراج، وأبي زكرياء التبريزي، وغيرهم.

ودرس الفقه والأصول عند أبي بكر الشاشي، وأبي بكر الطرطوشي.

تلاميذه:

   أخذ عنه القاضي عياض، وابن بشكوال، وأبو الحسن ابن النعمة، وأبو بكر ابن خير، والسهيلي، وأبو الحسن ابن عتيق، وأبو القاسم الحوفي، وأبو عبد الله ابن الخليل، وأبو جعفر ابن الباذش، وأبو العباس الصقر، وغيرهم.

منزلته وثناء العلماء عليه:

   «كان من أهل التفنن في العلوم، متقدما في المعارف كلها، متكلما على أنواعها، حريصًا على نشْرِها،... قيَّد الحديث، وضبط ما روى، واتَّسع في الرواية، وأتْقَن مسائل الخلاف والأصول والكلام» [نفح الطيب (2/34)].

  قال عنه ابن بشكوال: «هو الإمام الحافظ المتبحر ختام علماء الأندلس وآخر أئمتها وحفاظها» [الصلة (2/ 590)].

مؤلفاته:

   له مؤلفات كثيرة، منها: أحكام القرآن الكبرى، وأحكام القرآن الصغرى، والمسالك في شرح موطإ مالك، والقبس على موطإ مالك بن أنس، وعارضة الأحوذي على كتاب الترمذي، والمحصول في أصول الفقه، والناسخ والمنسوخ، والدواهي والنواهي في الرد على ابن حزم والظاهرية، والتخليص في مسائل الخلاف.

وفاته:

توفي في ربيع الأول سنة (543ﻫ)

مصادر ترجمته:

الصلة (2/590)، الغنية (ص: 66)، الديباج (ص: 376)، نفح الطيب (2/34)، شجرة النور (ص: 136) [408].

كتاب المحصول في أصول الفقه:

   يعد كتاب المحصول لابن العربي من أوجز المؤلفات الأصولية المالكية، اتبع فيه طريقة المتكلمين التي تعتمد على تحرير المسائل، وتقرير القواعد، وإقامة الأدلة عليها.

منهجه في الكتاب:

   سلك فيه منهجا واضح المعالم في عرض ومناقشة المسائل الأصولية، بأسلوب سهل وسلس، بعيد عن التكلف والتعقيد، واضح العبارة، بين المراد، وكانت استدلالاته للآراء قليلة، وإذا استدل فإنه يستدل بإيجاز، دون الدخول بالتفصيلات والاعتراضات.

  يذكر أقوال المالكية معبرا عنهم بقوله: «قال أصحابنا» أو «كان أصحابنا»، ثم يورد قول المخالف مع ما استدل به من منقول أو معقول، فيرد أدلته، أو يستدل لما يراه أرجح، فأحيانا يطيل النفس في التوضيح والاستدلال وأحيانا يتوسط وأحيانا أخرى يشير إشارة لطيفة ثم يحيل على إحدى كتبه المشهورة.

فصول الكتاب:

   بدأه بمقدمة في تعريف أصول الفقه ثم تناول فيها الحكم الشرعي وأقسامه وما يتعلق به من مباحث التكليف الشرعي، ثم عرف الحد والعلم وما يقابله، ثم تطرق للمباحث اللغوية كأصل اللغات والحقيقة والمجاز، ودلالة الألفاظ، وأقسام الكلم، ومعاني الحروف.

  بعدها قسم مباحث الكتاب إلى ثلاث عشرة كتابا جاءت على شكل التالي: كتاب الأقسام، كتاب العموم، كتاب التأويل، كتاب المفهوم، كتاب الأفعال، كتاب الأخبار، كتاب الإجماع، كتاب القياس كتاب النسخ، كتاب الترجيح، كتاب الاجتهاد، كتاب التقليد.

مخطوطاته:

مخطوط بخزانة الزاوية الحمزية بالرشيدية عدد: 119، ومؤسسة علال الفاسي عدد:631-475.

طبعاته:

المحصول في أصول الفقه لابن العربي، تحقيق: حسن علي اليدري، دار البيارق، عمان، الأردن، ط1 1420هـ/1999م.

                                                   بقلم الباحث محمد الخادير



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

لباب المحصول في علم الأصول للحسين بن رشيق المالكي(ت632ﻫ)

لباب المحصول في علم الأصول
للحسين بن رشيق المالكي(ت632ﻫ)

   يعتبر كتاب المستصفى من أهم مصنفات أصول الفقه التي أرست قواعده، وأعطت هذا العلم صورة مستقلة كاملة، فجاء نموذجا متميزا في التأليف، ومدونة وافية لآراء أئمة الأصول السابقين عليه.

   فاختصره بعضهم، وشرحه البعض الآخر، كما جعله البعض موضع نظر ومناظرة، وكان للمالكية في هذه الجوانب الحظ الأوفر، الأمر الذي أكسب المستصفى أهمية خاصة، ووزنا علميا كبيرا بين العلماء.

   وممن اعتنى بهذا الكتاب من المالكية ابن رشيق (ت632هـ) الذي رأى في كتاب المستصفى من المؤلفات الجليلة في الفن، لأن الغزالي كما قال ابن رشيق: «جمع فيه بين الترتيب والتحقيق، وعذوبة اللفظ وصواب المعنى، مع الاحتواء على جميع مقاصد العلم» [لباب المحصول: 1/188]، فقام بتلخيص معانيه، وتحرير مقاصده ومبانيه.

شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول لأبي العباس شهاب الدين القرافي (ت684هـ)

شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول
لأبي العباس شهاب الدين القرافي (ت684هـ)

   اكتسب هذا الشرح أهميته وقيمته العلمية من كون الشارح هو نفسه مؤلِّف المتن، وقد بين القرافي الغاية من هذا الشرح حين قال: «أما بعد فإن كتاب تنقيح الفصول في اختصار المحصول كان قد يسره الله علي ليكون مقدمة أول كتاب الذخيرة في الفقه، ثم رأيت جماعة كثيرة رغبوا في إفراده عنها واشتغلوا به، فلما كثر المشتغلون به رأيت أن أضع له شرحاً يكون عوناً لهم على فهمه وتحصيله، وأبيّن فيه مقاصد لا تكاد تُعْلم إلاّ من جهتي، لأني لم أنقلها عن غيري، وفيها غموض» [شرح تنقيح الفصول ص: 10].

تقريب الوصول إلى علم الأصول لابن جزي الكلبي الغرناطي (ت741هـ)

تقريب الوصول إلى علم الأصول
 لابن جزي الكلبي الغرناطي (ت741هـ)

   صنف ابن جزي هذا الكتاب على وجه التذكرة لابنه محمد، قال ابن جزي: «أحببت أن يضرب ابني محمد أسعده الله في هذا العلم بسهم، فصنفت هذا الكتاب برسمه ووسمته باسمه، لينشط لدرسه وفهمه» [تقريب الوصول (ص: 88)]

   عرض فيه المسائل الأصولية مع مناقشتها وذكر أقوال المالكية فيها، ثم يذكر آراء الشافعية والحنفية، مرجحا ما يراه صحيحا، مستعينا على ذلك بالقرائن العقلية والنقلية.   

الضروري في أصول الفقه لأبي الوليد ابن رشد الحفيد (ت595ﻫ)

الضروري في أصول الفقه
لأبي الوليد ابن رشد الحفيد (ت595ﻫ)

   يعرف هذا الكتاب بمختصر المستصفى لابن رشد الحفيد، فهو اختصار لكتاب المستصفى في الأصول لأبي حامد الغزالي، قال ابن رشد في مقدمته: «فإن غرضي في هذا الكتاب أن أثبت لنفسي على جهة التذكرة، من كتاب أبي حامد رحمه الله في أصول الفقه الملقب بالمستصفى، جملة كافية بحسب الأمر الضروري في هذه الصناعة، ونتحرى في ذلك أوجز القول وأخصره، وما نظن به أنه أكثر ذلك صناعي» [الضروري في أصول الفقه ص: 34].

التحقيق والبيان في شرح البرهان في أصول الفقه لعلي بن إسماعيل الأبياري (ت616هـ)

التحقيق والبيان في شرح البرهان في أصول الفقه
لعلي بن إسماعيل الأبياري (ت616هـ)

   لا شك أن قيمة أي كتاب تظهر من خلال تضافر الجهود على خدمته، سواء بالشرح أو الاختصار، وكتاب البرهان في أصول الفقه للجويني من  أحسن ما ألف في فنه، فاعتنى به المالكية بالشرح والتعليق والتهذيب، قال ابن السبكي: «انتدب له المالكية، فشرحه الإمام أبو عبد الله المازري شرحا لم يتمه، وعمل عليه أيضا مشكلات، ثم شرحه أيضا أبو الحسن الأبياري من المالكية، ثم جاء شخص مغربي يقال له الشريف أبو يحيى، جمع بين الشرحين» [طبقات الشافعية الكبرى (5/192)].

إيضاح المحصول من برهان الأصول لأبي عبد الله المازري المالكي (ت536ﻫ)

إيضاح المحصول من برهان الأصول
لأبي عبد الله المازري المالكي (ت536ﻫ)

   كان المازري من أكثر المالكية اعتناء بالبرهان وإعجابا به، أراد أن يقرب هذا الكتاب للناظرين فيه وأن يكشف مغالقه ويوضح إشكالاته، ويصحح ما ينبغي تصحيحه من اختياراته، فسمى شرحه: «إيضاح المحصول من برهان الأصول».

إحكام الفصول في أحكام الأصول لأبي الوليد سليمان بن خلف الباجي (ت474هـ)

إحكام الفصول في أحكام الأصول
لأبي الوليد سليمان بن خلف الباجي (ت474هـ)

   ساهم أبو الوليد الباجي في التصنيف الأصولي بمؤلفات نفيسة، أعطت للفكر الأصولي المالكي مقومات جديدة في التصور والمنهج والعطاء، وأوفاها موضوعا ومنهجا كتابه إحكام الفصول في أحكام الفصول، وهو من أجل ما ألف الأندلسيون والمغاربة في أصول الفقه، عرض فيه قضايا أصول الفقه عرضا مفصلا مدعوما بالأدلة والبراهين.