إصدارات مالكية

المنزع النبيل شرح مختصر خليل وتصحيح مسائله بالنقل والدليل لابن مرزوق (ت842هـ).

الكتاب: المنزع النبيل في شرح مختصر خليل وتصحيح مسائله بالنقل والدليل

المؤلِّف: محمد بن أحمد ابن مرزوق الحفيد (ت842ﻫ)

نبذة موجزة عن الكتاب:

من أحسن الشروح التي وضعت على مختصر خليل، إذ لم يكتف بشرح ألفاظ خليل وبيان مراده، بل رام تصحيح مسائله بالنقل والدليل من أمهات المذهب المالكي، ولم يشرح المختصر كله، وإنما شرح ما يتعلق بالطهارة، ومن القضاء إلى آخر الكتاب، في غاية الإتقان والتحرير تقريرا ونقولا، وهو من المصادر المعتمدة في المذهب قال الهلالي: «ومن الكتب المعتمدة في المذهب... ما وجد من شرح ابن مرزوق على المختصر» [نور البصر (ص: 132)]، وقال النابغة الغلاوي:

واعتمدوا مختصـر ابن عرفه ** كذا ابن مرزوق وعمّن عرفه

طبعات الكتاب:

ـ حقق الجزء الأول من المنزع النبيل وفيه شرح مقدمة المختصر وأحكام المياه من طرف الباحثة حماموش وسلية، في رسالة الماجستير من المعهد الوطني العالي لأصول الدين بالجزائر سنة 1997م.

ـ وحقق منه أيضا فرائض الوضوء من طرف الباحث بورنان محمد في الماجستير من جامعة الجزائر كلية العلوم الإسلامية سنة 2002 م.

ـ ثم صدر الكتاب عن مركز الإمام الثعالبي للدراسات ونشر التراث، بعنوان: المنزع النبيل في شرح مختصر خليل وتصحيح مسائله بالنقل والدليل، باعتناء: جيلالي عشير، محمد بورنان، مالك كرشوش، ط1، سنة 2012م، وتقع هذه الطبعة في أربعة مجلدات من الحجم المتوسط.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

حاشية على شرح التتائي على مختصر خليل لمصطفى الرماصي (ت 1136هـ)

لوامع الدرر في هتك أستار المختصر لمحمد سالم المجلسي.

أجوبة الرماصي على أسئلة بركة التطواني فيما أشكل عليه من كلام مختصر خليل وبعض شروحه

كتاب تجريد حدود ابن عرفة الفقهية لأي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي (ت914هـ)

يعتبر كتاب «تجريد حدود ابن عرفة الفقهية» لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي تجريداً لحدود ابن عرفة الفقهية من مختصره الفقهي، فقد عمد المصنف في تأليفه هذا إلى تجريد الحدود الفقهية من مختصر ابن عرفة، مع المباحثة فيها عند الاحتياج بما تقتضيه القواعد المنطقية والاستعمالات الشرعية مع تكميل لها بأقوال المحققين من علماء المذهب كالمازري والقاضي عياض وابن الحاجب، قال في مقدمة الكتاب ما نصه « هذا تجريد ما اشتمل عليه مختصر الشيخ الفقيه الفاضل المحقق الإمام أبي عبد الله محمد بن عرفة رحمه الله من الحقائق الشرعية والحدود السنية مع زيادة مكملة من غيره».

فتح الرب اللطيف في تخريج بعض ما في المختصر من الضعيف للقاضيلا السنبير الآرواني (ت1180هـ)

جمع كتاب «فتح الرب اللطيف في تخريج بعض ما في المختصر من الضعيف»، كل أبواب الفقه في المختصر من العبادات، والمعاملات في المذهب المالكي، زيادة على ذلك بعض المسائل التي تتعلق بالجانب اللغوي والتي لم تختص بباب معين، وقد رتب مسائله بمنهج المختصر في التبويب فبلغت المسائل ستة وثلاثمائة مسألة فقهية، ولغوية

كتاب النور المقتبس من قواعد مذهب مذهب مالك بن أنس لعبد الواحد بن أحمد الونشريسي (ت955 هـ)

يعتبر كتاب «النور المقتبس من قواعد مالك بن أنس» لأبي محمد عبد الواحد الونشريسي رحمه الله نظماً فريداً في بابه، فهو نظم جامع شامل، مهذب الفصول مبني الأصول.

وقد نظم فيه رحمه الله كتاب أبيه ايضاح المسالك نظماً مستوفياً في أرجوزة زادت على ألف وخمسمائة بيت، وزادها قواعد بأمثلتها وصوراً من مختصر ابن عرفة وغيره، وأضحت به المنظومة تتميماً وتكميلاً لعمل والده، ولكنه لم يكمله [نيل الابتهاج (ص: 289)].

فتاوى الكفوري

فتاوى الكفوري

    اعتنى المالكية بالتدوين في النوازل الفقهية لما لها من أهمية في واقع الناس وحياتهم، فعليها تتوقف مصالح الناس، وبها يهتدون في شؤون دينهم ودنياهم، من عبادات، ومعاملات، وبها تنتظم أمورهم، وتصان حقوقهم، وترعى مصالحهم، ويعد كتاب فتاوى الكفوري من الكتب التي تنتمي إلى هذا اللون من المؤلفات.